Search
Close this search box.

توصيات الندوة الوطنية تحت عنوان “كيف يمكن التوفيق بين التسويق المباشر وحماية الحياة الخاصة؟”

توصيات الندوة الوطنية تحت عنوان “كيف يمكن التوفيق بين التسويق المباشر وحماية الحياة الخاصة؟”

نظمت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) بشراكة مع مجموعة من المعلنين (GAM) بالمغرب، في مدينة الدار البيضاء يوم الخميس 28 يناير 2016، ندوة تحت عنوان: “كيف يمكن التوفيق بين التسويق المباشر وحماية الحياة الخاصة؟”. وعرفت هذه الندوة مشاركة مختلف الفاعلين المعنيين بمجال الاستقراء المباشر، بما في ذلك المعلنين وشركات الاتصالات ومديري منصات إرسال الرسائل النصية القصيرة .(sms)
وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتحديد الاحتياجات المتعلقة بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي بالنسبة لكل المتدخلين المذكورين أعلاه، وذلك بهدف تحديد الإجراءات اللازم توفرها لضمان احترام مقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.
وقد تمحورت مختلف مداخلات ومناقشات المشاركين حول أهمية وضرورة التوفيق بين التسويق المباشر واحترام حقوق الأشخاص، كما اصفرت على مجموعة من التوصيات تهدف الى التوعية من أجل استعمال ذكي وآمن للتكنولوجيات للمعلوماتية وترسيخ الثقة مع المستهلكين.
ان هذه التوصيات، بما في ذلك دراسة الجدوى والتنفيذ سيتم بلورتها بتشاور بين مختلف الأطراف الفاعلة، ويمكن تقسيم هذه التوصيات على النحو التالي:

  • وضع قائمة وطنية للتعرض (قائمة روبنسون) رهن إشارة الأشخاص الراغبين في حماية حياتهم الخاصة من خلال عدم تلقي رسائل الاستقراء التجارية. وتتعهد الشركات التي تلتزم بهذا المبدأ على احترام إرادة المسجلين على هذه القائمة في إلغاء أي استقراء تجاري يستهدفهم.
  • إنشاء نظام مخصص لرصد وتتبع الرسائل النصية القصيرة المزعجة والغير مرغوب فيها وذلك من خلال توفير خدمات ووسائل تكنولوجية بسيطة وسهلة الاستخدام.
  • خلق مجموعة عمل دائمة، تتكون من ممثلين عن الجهات الفاعلة في هذا المجال، لتعزيز وضمان تنفيذ هذه التوصيات من جهة، والتشاور حول السبل الكفيلة بالتوفيق بين حماية المعطيات الشخصية والاستقراء المباشر في المغرب من جهة أخرى.

المزيد من الاخبار