Search
Close this search box.

بلاغ صحفي : اللجنة الوطنية تشارك في عملية دولية لحماية الحياة الخاصة للأطفال «Sweep Day»

بلاغ صحفي : اللجنة الوطنية تشارك في عملية دولية لحماية الحياة الخاصة للأطفال «Sweep Day»

الرباط , 14 ماي 2015.

تشارك اللجنة الوطنية (CNDP) مع نظرائها من السلطات المسؤولة عن حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية، في عملية مراقبة مدى احترام المواقع الإلكترونية و”تطبيقات الهواتف النقالة” الموجهة للأطفال لحياتهم الخاصة.

في هذا الصدد، قرر هذه السنة، فريق العمل الدولي GPEN (Global Privacy Enforcement (Network، والذي يمثل تسعة وعشرون سلطة مكلفة لحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي في مختلف القارات، اتخاذ إجراء تنسيقي من أجل تعزيز حماية الحياة الخاصة للأطفال. وتهدف هذه المبادرة الدولية إلى التأكد من احترام المواقع الإلكترونية و”تطبيقات الهواتف النقالة” الموجهة للأطفال لحياتهم الخاصة.

وحري بالتذكير إلى أن فريق العمل الدولي GPEN قد تم إنشاؤه بهدف تعزيز التعاون الدولي بين سلطات حماية المعطيات الشخصية.

ويأتي هذا الإجراء في إطار تفاعل سلطات حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية مع حجم ومدى انتشار المواقع وتطبيقات الهواتف النقالة الموجهة مباشرة أو بصفة غير مباشرة للأطفال.

وهكذا، ستقوم كل سلطة في مجالها الترابي بمراقبة المواقع الالكترونية ومختلف تطبيقات الهواتف النقالة، ما بين 11 و15 من شهر ماي الحالي. وقد خصصت اللجنة الوطنية بوم 13 ماي 2015 لفحص حوالي خمسين موقعا وتطبيقا للهواتف النقالة الموجهة للأطفال.

وفي إطار هذه المبادرة ستعمل السلطات المعنية، على التحقق مما إذا كانت التطبيقات والمواقع المخصصة تقوم بتجميع المعطيات الشخصية للأطفال وتوفرالوسائل المتعلقة بالحماية وبالمراقبة.

وسيتم التركيز أساسا خلال هذه العملية على مواقع الألعاب، والشبكات الاجتماعية و”تطبيقات الهواتف النقالة ” فضلا عن المواقع التي تقدم خدمات تربوية أو دعم مدرسي.

ومن بين الاهداف الاساسية لهذه المبادرة :

  • تحسيس الرأي العام بحماية الحياة الخاصة؛
  • الحث على احترام القوانين المتعلقة بحماية المعطيات الشخصي؛
  • تطوير التعاون في هذا المجال بين سلطات حماية المعطيات الشخصية.

هذا وستسهر اللجنة الوطنية وسائر سلطات المراقبة على التحقق مما إذا كانت المواقع وتطبيقات الهواتف النقالة الموجهة للأطفال تراعي الجوانب التالية:

  • إشراك الآباء قبل استعمال الخدمات المقترحة وتجميع المعطيات الشخصية للأطفال؛
  • تحسيس المستعملين برهانات الحياة الخاصة؛
  • تقديم معلومات تتعلق بحماية المعطيات الشخصية بشكل يناسب أعمار المستعملين (لغة واضحة، صور متحركة، الخ)؛
  • وضع الوسائل اللازمة لتمكين الأطفال من حذف معطياتهم التي تم تجميعها.

وستستعمل اللجنة الوطنية، في إطار هذه العملية الدولية، استمارة موحدة تم اعتمادها من قبل جميع سلطات الحماية الممثلة في فريق العمل الدولي GPEN. وسيتم الاعلان عن نتائج هذه العملية في غضون الموسم الأخير من سنة 2015.

وجدير بالذكر أن هذه النتائج ستساعد على وضع جدول تلخيصي لممارسات المواقع وتطبيقات الهواتف النقالة اتجاه الأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل بلد.

المزيد من المقالات

21 فبراير
2024
16 فبراير
2024
15 فبراير
2024
22 نونبر
2023
14 يوليوز
2023
14 يونيو
2023