Search
Close this search box.

مكناس: حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي محور لقاء مع شبكة مدارس المهندسين بالمغرب           

مكناس: حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي محور لقاء مع شبكة مدارس المهندسين بالمغرب           

مكناس 23 مارس 2022

شكلت حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي محور لقاء احتضنته، اليوم الأربعاء، رئاسة جامعة مولاي اسماعيل بمكناس مع شبكة مدارس المهندسين بالمغرب.

 وتطرق المشاركون في اللقاء نصف الحضوري، المنظم بمبادرة من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، إلى عدد من المواضيع من بينها القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي والشروط التي يجب احترامها عند كل معالجة للمعطيات الشخصية، بالإضافة إلى تقديم أدوار اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 واستحضر المشاركون باللقاء جائحة كوفيد-19 وتحديات تطبيق القانون 09.08، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعية والوسائط الرقمية، كما تم اقتراح توصيات عملية تروم بشكل عام حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 وقال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، إن اللقاء مع شبكة مدارس المهندسين بالمغرب يأتي في إطار التحضير لمباراة ستقدم لطلبة مدارس المهندسين في أفق إنشاء تطبيقات من أجل حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 وأضاف رئيس اللجنة أن هذه التطبيقات ستساهم في تحسين وتعميم المفاهيم الأساسية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 وأشار السغروشني من جهة أخرى إلى أن اللقاء يندرج في إطار سلسلة من الأنشطة انطلقت مع مستهل الأسبوع الحالي بالعاصمة الرباط ثم الدار البيضاء وطنجة، تم خلالها تدارس مواضيع مختلفة مرتبطة بالجانب الاقتصادي وخلق فرص العمل من طرف المهن الجديدة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 ومن جهته قال رئيس جامعة مولاي اسماعيل، حسن سهبي، في تصريح للوكالة، إن اللقاء يأتي تحضيرا لإتفاقية الشراكة التي ستوقع بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وجامعة مولاي اسماعيل وشبكة المدارس المهندسين المغربية قريبا بمدينة الراشيدية بالموازاة مع المناظرة الجهوية حول التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، حيث ستكون فرصة لتكوين الأطر المكونين في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.


المزيد من الاخبار

17 أبريل
2024
11 مارس
2024