Search
Close this search box.

بلاغ صحفي: مؤسسة التمويل الدولية وبنك المغرب واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية يتدارسون تأثيرات قانون حماية المعطيات العامة للاتحاد الأوروبي على خصوصية المعطيات في المغرب

بلاغ صحفي: مؤسسة التمويل الدولية وبنك المغرب واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية يتدارسون تأثيرات قانون حماية المعطيات العامة للاتحاد الأوروبي على خصوصية المعطيات في المغرب

الرباط، 13 يونيو 2019.

مؤسسة التمويل الدولية وبنك المغرب واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية يتدارسون تأثيرات قانون حماية المعطيات العامة للاتحاد الأوروبي على خصوصية المعطيات في المغرب.

نظم مؤسسة التمويل الدولية وبنك المغرب واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية ندوة تهدف إلى فهم أفضل للنهج الذي يعتمده قانون حماية المعطيات العامة للاتحاد الأوروبي(GDPR) من أجل مواجهة التهديدات المتزايدة على خصوصية المعطيات في سياق عالم رقمي.
وتقدّم هذه الندوة، التي تعرف مشاركة مجموعة من الفاعلين الماليين، والجهات التنظيمية والوزارات والبنوك المركزية، نظرة معمقة عن الإجراءات التي اتخذتها الجهات التنظيمية والفاعلين الخواص في أوروبا من أجل توفير حماية أفضل للمعطيات الشخصية. وتندرج الندوة في إطار مشروع قائم لدى مؤسسة التمويل الدولية يهدف إلى تعزيز البنية التحتية المتعلقة بالاستعلام الائتماني في المغرب لتحسين الشمول المالي، والتعاون البنك المركزي في إطار مسؤولياته المؤسساتية. وتندرج بلورة قانون حول مكاتب الاستعلام الائتماني أيضا ضمن هذا المشروع.

ويعتبر GDPR بمثابة قانون لحماية المعطيات الشخصية، دخل حيز التنفيذ في شهر ماي من سنة2018 . ويأتي هذا القانون لتحيين تشريعٍ سابقٍ للاتحاد الأوروبي.
وحسب السيد عبد اللطيف الجواهري، والي البنك المركزي المغربي، “يأتي انعقاد هذا المؤتمر في وقت مناسب جدا حيث سيمكّن من زيادة الوعي بالتهديدات المحيطة بخصوصية المعطيات وبالتحديات التي تواجهها الجهات التنظيمية في هذا الصدد. وتتم حاليا المصادقة على القانون الخاص بمكتب القروض ونتطلع إلى ضمان تكييفه بشكل جيد لاستخدامه في العالم الرقمي المترابط الذي نعيش ونعمل فيه”. 
وقد منح البنك المركزي المغربي حتى الآن ترخيصا لإنشاء مكتبي ائتمان، ليكون المغرب بلدا رائدا في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أنه يعمل على تطوير سجل الائتمان العمومي الخاص به اعتمادا على الممارسات الدولية الفضلى.

“يعتبر التبادل الموثوق والشفاف للمعطيات بين المؤسسات المالية والهيئات المشرفة والأطراف الأخرى عنصرين حاسمين لضمان حسن سير مكاتب الائتمان. ولكي يكون تشريع مكاتب الائتمان فعالا، يجب أن يكون مواكبا للعصر الرقمي وأن يتقيد بقوانين خصوصية المعطيات، وهي أمور تتكامل لتسهيل وتعزيز ولوج الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل”، يقول السيد كزافيي ريل، المدير المكلف بالمنطقة المغاربية لدى مؤسسة التمويل الدولية.
“لقد تعدى تنظيم خصوصية المعطيات الجانب التشريعي ليصبح اليوم ثقافة تدور حول حماية المعطيات الشخصية، ومن مسؤوليتنا ترسيخ ونشر هذه الثقافة في المغرب”، يقول عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.
تجدر الإشارة في الأخير إلى أنه تم تنظيم هذه الندوة بمساعدة من وزارة المالية اليابانية، التي تدعم عن كثب مشاريع البنية التحتية المالية لمؤسسة التمويل الدولية في المغرب.

معلومات عن مؤسسة التمويل الدولية
تعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان النامية. تعمل المؤسسة مع أكثر من 2000 مقاولة في جميع أنحاء العالم، كما أنها تستطيع حشد مواردها وخبرتها وتأثيرها لخلق أسواق الشغل وفرص في أكثر البيئات صعوبة في العالم. في السنة المالية 2018، حشدت المؤسسة أكثر من 23 مليار دولار على شكل شراكات تمويل طويلة الأمد لفائدة بلدان نامية، لترفع بالتالي قدرة القطاع الخاص على القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك.

في الرباط :
إحسان لوديي، مؤسسة التمويل الدولية
الهاتف : +212 (0) 537 544 314
البريد الالكتروني: iloudiyi@ifc.org

نعيم صقلي، بنك المغرب 
الهاتف : +212 (0) 537 574 396
البريد الالكتروني : n.sqalli@bkam.ma

منى مراكشي، اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية 
الهاتف : +212 (0) 537 571 124
البريد الالكتروني: mouna.marrakchi@cndp.ma


للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع مؤسسة التمويل الدولية www.ifc.org

ابقوا على تواصل معنا:
www.facebook.com/IFCmena www.bkam.ma 
www.twitter.com/IFC_mena Twitter: @bankalmaghrib
www.youtube.com/IFCvideocasts Youtube: Bank Almaghrib 
www.ifc.org/SocialMediaIndex
www.instagram.com\ifc_org

المزيد من المقالات

12 يوليوز
2024
26 أبريل
2024
19 أبريل
2024
18 أبريل
2024
05 مارس
2024
01 مارس
2024